جانيميد … ملك الأقمار ( سلسلة المجموعة الشمسية – الموضوع رقم 11 )

يُعد ( جانيميد ) أكبر أقمار المشتري ، إذ يبلغ قطره حوالي 5260 كيلومتراً ( أي أكبر من كوكبي عطارد وبلوتو ) ، كما أن هذا القمر أضخم أقمار المجموعة الشمسية ، أي ( ملك الأقمار ). ويمثل مركز القمر (جانيميد) نحو نصف حجمه ، وهو عبارة عن حديد (وهو مصدر المجال المغناطيسي للقمر ) وصخور وثلوج.

تحتوي هذه الصورة على سمة alt فارغة; اسم الملف هو unnamedsss.png

الغريب أن هذه الثلوج عبارة عن طبقة كثيفة من الماء المتجمد! وكان من المعروف في الماضي أنه ليس لهذا القمر أي غلاف جوي ، ولكن تلسكوب الفضاء ( هابل ) اكتشف وجود طبقة رقيقة من غاز ( الأوزون ) فوق سطحه ، وربما توجد أيضاً طبقة رقيقة من الأكسجين ، ويمتلئ به سطح القمر ( جانيميد ).

عموماً لأن السطح ينقسم إلى منطقة كبيرة مظلمة ، تكثر بها الفوهات الناتجة غالباً عن ارتطامات النيازك والكويكبات ، ومنطقة أصغر مضيئة بها الأخاديد العميقة والتصدعات والشقوق ، كما توجد ( شلالات ) من الخطوط المتوازية المضيئة تصب في سهول معتمة فاحمه السواد.

وأعجب ما في الفوهات فوق القمر ( جانيميد ) ، هو وجود خطوط هائلة تنبعث منها ، وتبدو مثل الأشعة التي تنطلق من الأجسام المضيئة ، وطول كل شعاع يزيد عن كيلومترين ،

و يعتقد العلماء أن وجود هذه الأشعة يدل على أن القمر (جانيميد) تعرض منذ ملايين السنيين إلى زلازل ، أدت إلى حدوث تشوهات في تضاريس سطحه.

ويبعد ( جانيميد ) عن كوكب المشتري بنحو مليون وسبعين ألف كيلومتر ، وتبلغ مدة دورته حول المشتري حوالي سبعة أيام أرضية ، ومن ثم فإن ( اليوم ) فوق هذا القمر يكون سبع أيام أرضية ،

وهو يستقبل نحو 1\30 من أشعة الشمس التي تصل إلى كوكب الأرض ، ومن ثم فإن متوسط درجة حرارته تبلغ حوالي 120 درجة مئوية تحت الصفر.

جزيرة الأمل || Hope island

ردّين على “جانيميد … ملك الأقمار ( سلسلة المجموعة الشمسية – الموضوع رقم 11 )”

  1. Just want to say your article is as astonishing. The clearness
    for your put up is simply great and i can think you’re knowledgeable on this subject.
    Well together with your permission allow me to clutch your RSS feed to keep
    up to date with drawing close post. Thanks one million and
    please carry on the rewarding work.

التعليقات مغلقة.