فوائد التمر الهندي ( الفاكهة اللذيذة )



يباع التمر الهندي على شكلين الأول : التمر الهندي الأخضر وهذا يكون حامضاً ومتماسكاً ويجب عند شرائه ألا يكون ليناً وأن يكون خالياً من الأوساخ والبقع السوداء ويفضل المحفوظ في أكياس بلاستيك وفي مكان بارد.

أما النوع الثاني : فهو التمر الهندي المطبوخ وهو شائع التناول في العديد من الدول العربية وهذا يكون هشاً ويكون اللب حلو المذاق بالداخل ويفضل شراء ذلك المحفوظ في أكياس بلاستيك لأن تعرض هذا النوع من التمر الهندي إلى الرطوبة يساعد على فساده. كما تباع عجينة التمر الهندي وهي عبارة عن عجينة تكون مغلفة بكيس بلاستيك محكم وتستخدم في تحضير الكثير من الوجبات الغذائية.

يحفظ التمر الهندي الأخضر في أكياس بلاستيك ويوضع في الثلاجة ويمكن أن يبقى لمدة تتراوح بين أسبوع إلى أسبوعين. أما التمر الهندي المطبوخ فيجب ألا يوضع في الثلاجة لأن تعرضه للرطوبة قد يفسده بل يجب أن يوضع في مكان بارد وجاف ويحفظ في أكياس بلاستيك لمدة تتراوح بين 5 إلى 10 أيام.

تختلف القيمة الغذائية للتمر الهندي بحسب طريقة تحضيره، فالتمر الهندي الطري الأخضر والذي يؤكل طازجاً يحتوي على كمية عالية نسبياً من الماء(36 %) وحوالي 2 % بروتيناً وعلى 56 % كربوهيدرات وهو فقير في الدهون حيث لا تزيد نسبة الدهون عن 0.5 % والتمر الهندي غني بالبوتاسيوم وبقية العناصر المعدنية مقارنة بالعديد من الفواكه الأخرى ويحتوي على نسبة جيدة من الحديد (2%).

ولكن أوضحت الدراسات أن التمر الهندي يحتوي على نسبة عالية من مادة التانين التي تقلل من امتصاص الحديد. لذا لا يمكن اعتبار التمر الهندي من المصادر النباتية الجيدة للحديد كما أن كثرة تناوله قد تقلل من امتصاص الحديد في الجسم، ويعتبر التمر الهندي فقيراً في معظم الفيتامينات.



لمشاهدة الموضوع على قناتي في اليوتيوب

جزيرة الأمل || Hope island

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.