فوائد الفجل ( الخضروات الشهية )



هناك نوعان رئيسيان من الفجل، ذو الرأس الأحمر وذو الرأس الأبيض ويجب أن تكون أوراق الفجل هشة وناصعة اللون ويجب عدم شراء الأوراق الذابلة والتي عليها بقع بنية أو سوداء أو تلك المثقوبة نتيجة إصابتها بالحشرات. أما جذر الفجل فيجب أن يكون طرياً خالياً من الأوساخ وعند الضغط عليه بالإصبع يكون صلباً اسفنجياً.

تحتوي هذه الصورة على سمة alt فارغة; اسم الملف هو 6874741.gif

يمكن حفظ الأوراق لوحدها وذلك بوضعها في كيس بلاستيك وحفظها في القسم الأسفل من الثلاجة لمدة لا تزيد عن 5 أيام أما الجذر فيمكن غسله وتجفيفه ووضعه في كيس بلاستيك ويحفظ لمدة تتراوح بين 10 إلى 15 يوم ولا ينصح أبداً بتجميد الفجل.

تحتوي هذه الصورة على سمة alt فارغة; اسم الملف هو 6874741.gif

يختلف التركيب الغذائي لأوراق الفجل عنها في الجذور فتعتبر الأوراق مصدراً جيداً للبوتاسيوم والكالسيوم والحديد وهي غنية جداً بمادة الكاروتين المهمة للوقاية من بعض أنواع السرطان وكذلك بفيتامين ( ج ) المهم للوقاية من بعض أنواع السرطان وتقوية جهاز المناعة في الجسم. كما توجد في الفجل نسبة لا بأس بها من الألياف الغذائية.

وتحتوي الجذور على نسبة جيدة من البوتاسيوم لكنها فقيرة في بقية العناصر الغذائية ولا تحتوي على مادة الكاروتين ولكنها توفر نسبة لا بأس بها من حمض الفوليك المهم للأم الحامل وصحة جنينها وكذلك على فيتامين ( ج ). ويحتوي الفجل على بعض المواد التي تسبب الغازات لبعض الأشخاص كما أنه قد يؤثر على طعم ونكهة حليب الأم، كما تنتقل المواد المسببة للغازات لهذا الحليب مسببة غازات للطفل الرضيع كذلك.



تحتوي هذه الصورة على سمة alt فارغة; اسم الملف هو 6874741.gif
تحتوي هذه الصورة على سمة alt فارغة; اسم الملف هو d4jj94t-38baf8ed-9067-4c72-9813-c536b0fecf6c-150x150.png

جزيرة الأمل || Hope island

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.