فوائد الموز ( الفاكهة اللذيذة )



فاكهة مهمة متوفرة على مدار السنة وهي تؤكل لوحدها أو تستخدم في معظم عصائر الفاكهة لأنها تعطي القوام الغليظ للعصير، كما يستخدم الموز في إعداد العديد من الحلويات والأطباق.

يعتمد شراؤك للموز على الغرض من شرائه فيما إذا كان لاستخدامه للطبخ أو للحلويات أو لتناوله طازجاً أو لاستخدامه كعصير وبصفة عامة فإن الموز الذي عليه بقع سوداء يكون ناضجاً وجاهزاً للتناول رأساً والموز اللين والذي تكثر فيه البقع السوداء عادة يكون قد نضج أكثر من اللازم ولا يصلح للأكل ولكن يمكن استخدامه في العصائر وبعض الأطباق.

والموز ذو اللون الأخضر أو الأصفر الفاقع يكون جيداً حيث يمكن تناوله خلال يومين إلى أربعة أيام في المنزل. وعندما يكون لون الموز مائلاً للرمادي فهذا يعني أن الموز قد تأثر بالتخزين البارد ولا ينصح بشرائه.

يوضع الموز الذي لم ينضج بعد في الغرفة لمدة يوم أو يومين بشرط أن يكون بعيداً عن الحرارة والشمس وبعد ذلك يمكن أن يوضع في الثلاجة وقد يصبح لون القشرة غامقاً ولكن بالداخل يكون ناضجاً وذا نكهة جيدة. واحفظ الموز في أكياس بلاستيك عند وضعه في الثلاجة ويمكن  حفظه بهذه الطريقة لمدة أربعة إلى خمسة أيام.

يحتوي الموز على نسبة كبيرة من الماء فحوالي 75 % من وزن الموز عبارة عن ماء وهو فقير في البروتين ولا يحتوي على الدهون ولكن يحتوي على نسبة من السكريات (23 %) لذا لا ينصح بالإكثار منه عند مرضى السكري ولكن يمكن تناول حبة واحدة من الموز في اليوم مع بقية الأطعمة وحسب الإرشادات التي يقدمها اختصاصي التغذية.

والموز غني بمادة البوتاسيوم والحديد والزنك. ويحتوي الموز على نسبة جيدة من فيتامين ( ج ) وبعض فيتامينات ( ب ) المهمة للجسم. كما يحتوي على نسبة لا بأس بها من مادة الكاروتين المهمة للوقاية من السرطان، ويوجد في الموز كذلك نسبة جيدة من الألياف الغذائية المهمة للوقاية من الإمساك والعديد من الأمراض المزمنة.



لمشاهدة الموضوع على قناتي في اليوتيوب

جزيرة الأمل || Hope island

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.