فوائد النعناع ( الخضروات الشهية )



النعناع نبات عطري يستخدم في إعطاء النكهة وتزيين بعض الأطباق كما يضاف لسلطة الخضروات ويعمل كمشروب ساخن أيضاً. يجب شراء النعناع ذي النكهة المميزة وتجنب شراء أوراق النعناع الكبيرة الحجم فهي غالباً ما تكون قليلة النكهة،

كما يجب شراء النعناع المحفوظ في مكان بارد ويفضل المغلف بأكياس بلاستيك للمحافظة على نكهته. وتحول أوراق النعناع إلى اللون الأسود يدل على سوء التخزين. كما يمكن شراء النعناع المجفف ولكن يجب أن يكون محفوظاً في أوعية أو أكياس محكمة ومعتمة.

تحتوي هذه الصورة على سمة alt فارغة; اسم الملف هو 6874741.gif

يجب حفظ النعناع الطازج في كيس بلاستيك محكم بعيداً عن الضوء وفي مكان بارد. إن تعرض النعناع للهواء يقلل من نكهته كما أن قد يؤثر على الأغذية المجاورة له. ويمكن حفظ النعناع في الثلاجة لمدة 3 إلى 5 أيام. أما النعناع المجفف فيمكن حفظه لفترات أطول بشرط أن يوضع في وعاء محكم بعيداً عن الرطوبة والضوء.

تحتوي هذه الصورة على سمة alt فارغة; اسم الملف هو 6874741.gif

بالرغم أن النعناع غني بالبوتاسيوم و الكالسيوم و الحديد و فيتامين ( أ ) و فيتامين (ج) إلا أن استخدامه بكميات قليلة جداً يحد من الاستفادة من هذه المغذيات ولكن ترجع الفوائد الصحية للنعناع لاستخدامه لتخفيف آلام المغص بأنواعه عن طريق تقليل التقلصات في جدران الأمعاء أو في الجهاز البولي أو أسفل البطن أثناء الدورة الشهرية.

ويفيد مشروب النعناع في تقليل المغص المعوي عند الأطفال والبالغين نتيجة الفعالية العلاجية لزيت النعناع. ويفيد مشروب النعناع في طرد غازات البطن ويفضل تناوله بعد الوجبة خاصة عند الأشخاص الذين لديهم حساسية من البقوليات المولدة للغازات. كما يفيد شرب منقوع أوراق النعناع الطازجة أو الجافة في الماء الساخن في تخفيف حدة الإسهال.

ومشروب شاي النعناع مريح للمعدة ويستعمله البعض في الوقاية من أمراض البرد في مراحلها الأولى ويتم ذلك بتحضير ملعقة صغيرة من مسحوق أوراق النعناع المجففة ثم يضاف إليه ماء ساخن ويغلي لمدة 5 دقائق ثم يتم تصفيته قبل شرابه.



تحتوي هذه الصورة على سمة alt فارغة; اسم الملف هو 6874741.gif
تحتوي هذه الصورة على سمة alt فارغة; اسم الملف هو d4jj94t-38baf8ed-9067-4c72-9813-c536b0fecf6c-150x150.png

جزيرة الأمل || Hope island

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.